تعرف على أول تكييف هواء في التاريخ - ملقف الهواء

مواضيع مفضلة

مقترح لك

الاثنين، 10 مايو 2021

تعرف على أول تكييف هواء في التاريخ - ملقف الهواء

 


تعرف على "ملاقف الهواء" تكييفات ربانية عرفها المعماري المصري القديم 🌹🌹
👈 ملقف الهواء هو احد نماذج التهوية الطبيعة في العمارة الإسلامية ، فتجده في البيوت ،المساجد ، المستشفيات والمدارس ، وكانت مهمة الملاقف سحب الهواء البارد من أعلى الخارج إلى الأسفل الداخل ، فكان يخفض الملقف درجة الحرارة من 45 إلى 25 درجة .
⭕ والملاقف الهوائية أنواع منها أحادي الاتجاه والبرج متعدد الأضلاع ، وتحتوي على فوهات لاصطياد الهواء البارد وإدخاله للغرف في ممرات، وإخراج الهواء الحار الرطب ، ومنها أنواع تزود بسلك ناعم أو خشن لتنقية الهواء من الحشرات والشوائب والاتربة وكان يتم وضع الفحم المحروق ، ليمتص الروائح الكريهة من الهواء . وكانت الملاقف تختلف قياساتها من حجرة لأخرى باختلاف الحجم وارتفاع سقفها، فضلًا عن ضبطها مع اتجاه الرياح ، هذا ولابد من وجود الملاقف مع مشربية مفتوحة على الفناء الداخلي ، ليضمن تجديد مستمر لهواء الحجرات .
 





⭕ جدير بالذكر ان الملاقف ظهرت في العصر الفاطمي . وعن أقدم الملاقف والتي لا تزال تحتفظ بحالتها الأصلية ، هي الملاقف الموجودة بمسجد الصالح طلائع ، كما يوجد بالإيوان الغربي للمدرسة الكاملية، وخانقاه السلطان بيبرس الجاشنكير ، هذا وقد شاعت الملاقف وانتشرت في المنازل والمباني الدينية في العصر العباسي

إرسال تعليق

الاكثر مشاهدة آخر أسبوع

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف